أهم الاخبار

ملعب كربلاء الاولمبي 2016

رياضة ومعارف

مجلة شبابنا

مشاريع

احصائيات

   

وزارة الشباب والرياضة تبحث مراحل انجاز المدينة الرياضية وتخصص ميزانية لخليجي 21

تم قراءة الموضوع 6560 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 4 قراء

الكاتب:وزارة الشباب والرياضة / قسم الاعلام

12/12/2010 12:00 ص

وزارة الشباب والرياضة تبحث مراحل انجاز المدينة الرياضية وتخصيص ميزانية لخليجي 21  

 قصي حسن

بحضور معالي وزير الشباب والرياضة المهندس جاسم محمد جعفربحثت وزارة الشباب والرياضة خلال ندوة عقدت في قاعة الاندلس في متنزه الزوراء مراحل انجاز العمل في المدينة الرياضية في البصرة، وبحضور المسؤولين في الوزارة والشركات المنفذة واتحاد الكرة والخبراء والمهتمين بالشأن الرياضي ونخبة من الاعلاميين ورجال الصحافة  من اجل التباحث في السبل الكفيلة من اجل انجاح الحدث الخليجي وتأمين  السكن والضيافة لـ 5000 شخص مسؤول يحضرون الى المدينة الرياضية.

ووصف وزير الشباب الاجتماع بالمهم لان المهمة وطنية وتتطلب تظافر الجهود وستكون للوزارة ميزانية خاصة لمتطلبات خليجي 21 حيث سيتم تخصيصها ابتداءا من حزيران 2011 ولغاية انطلاق البطولة مطلع عام 2013 ،وتم تشكيل لجان للضيافة والادارة وتم الطلب من الشركات المنفذة وضع الجداول الزمنية حتى لانقع في مشكلة وعلينا استثمار الوقت بعد تاكيد اقامة الدورة في مدينة الفيحاء حيث كانت لنا اتصالات مع الشيوخ في الاتحادات الخليجية من اجل تذليل العقبات وسيزور المدينة وفد من اللجنة المنظمة بعد ستة اشهر للاطلاع على وضع المنشأت.

واضاف السيد الوزير أن ميزانية وزارة الشباب والرياضة ارتفعت من 15 مليار دينار سنويا الى ترليون دينار سنويا وان ماتحقق جاء بفضل مساندة دولة رئيس الوزارء ووزيري المالية والتخطيط ، وهو ما انعكس على تضييف خليجي 21 في مدينة البصرة التي تعد بوابة دول الخليج والعالم وان البصرة تستحق ان تكون مدينة مشابهة لمدن الكويت ودبي ومسقط وغيرها وتستحق ان يكون لها الاولوية.

وتابع أن المدينة الرياضية تتكون من اربع مراحل حيث ستخصص المرحلة الاولى لخليجي 21 ومن ثم السعي لتضييف الدورة العربية التي تتكون من 20 فعالية ثم الدورة الاسيوية وفيها 60 فعالية رياضية وصولا الى اقامة الاولمبياد العالي كحق مشروع لاسيما وان العراق بلد غني ويستطيع توفير جميع مستلزمات تامين هذه البطولات الرسمية، واننا كوزارة اخذنا على عاتقنا استقبل الضيوف وكبار المسؤولين وانشاء الملاعب التي ستكون جاهزة خلال شهر نيسان ابريل 2012 ، وكان لدور اتحاد الكرة دور واضح في تاكيد اقامة البطولة وان البصرة مدينة امنة وعلينا اسثمار الوقت حتى نلبي مستلزمات وانجاح الحدث الخليجي.

واستعرض مدير عام الدائرة الهندسية في وزارة الشباب كامل بريهي مراحل الانجاز التي وصلت الى 49,5% حيث تم تحديد شهر شباط   2011 موعدا لاكمال هيكل الملعب الرئيسي الذي يتسع لـ65 الف متفرج.

واوضح أن مشروع المدينة الرياضية يسير وفق المخطط المرسوم له متجاوزين في ذلك الجدول الزمني الموضوع، ما يجعلنا نطمئن على الانتهاء من المشروع قبل المدة المحددة لنتمكن من الاعداد الجيد لتضييف بطولة خليجي 21 ، وان الامور تسير وفق ما هو مقرر دون تاخير.

وتابع أن لجنة من وزارة الشباب والرياضة ستتوجه الى دولة قطر للاستفادة من الخبرات ولاسيما في حفل افتتاح نهائيات كأس آسيا الذي سيقام في الدوحة الشهر المقبل فضلا على اجراء اللقاءات وتبادل الخبرات التي تنصب في جهود اقامة بطولة الخليج في البصرة.

من جانبه طالب رئيس لجنة التطوير والاعلام في مجلس محافظة البصرة السيد مصطفى عطية بتوفير الدعم المادي بعد ان تم تشكيل لجنة عليا لغرض انجاح الحدث برئاسة رئيس مجلس محافظ البصرة ووضع برنامج لانجاح الحدث الخليجي.

واضاف أن الحكومة المحلية تحتاج الى جهود الحكومة المركزية ووزارة الشباب حتى نصل الى نتائج مميزة رغم ان هناك متجاوزين بجوار المدينة الرياضية يتوجب التعامل معهم بواقعية حتى تكتمل فصول النجاح المطلوب وهناك خطط مستقبلية لتاهيل واعمار الفنادق التي تستوعب الاشقاء والقادمين لحضور منافسات البطولة فضلا على تحسين المواقع المهمة في مدينة البصرة.

وبين وكيل وزارة الشباب لشؤون الرياضة السيد عصام الديوان أن المهمة ليست بالسهلة وقد تم تشكيل لجنة تحضيرية كمؤسسة حكومية ووزارة قطاعية ونأمل تجاوز مشكلة التنظيم في اقرب فرصة ممكنة لان الحدث كبير ويحتاج الى تظافر جهود الجميع.

واضاف أن العراق سبق وان نظم خلال السنوات الماضية بطولات محدودة في اقليم كردستان وجاء الوقت لكي ننظم بطولة الخليج وبمستو متطور يتناسب واهمية البطولة والامر هو تحدي لنا وان شاء الله نوفق لاننا نبحث عن صناعة الانجاز.

ثم تحدث الخبير الرياضي الدكتور باسل عبد المهدي واصفا الملف بالمعقد والشائك ويتوجب تهيئة افضل السبل حتى نطمئن على اقامة البطولة ، فيما طمأن رئيس الشركة المنفذة عبد الله عويز الجميع بان العمل سيكتمل حسب الجداول الزمنية .

وكان اخر المتحدثين حسب طلبه نائب رئيس اتحاد الكرة السيد ناجح حمود مستعرضا جهود تثبيت اقامة خليجي 21 في البصرة من خلال دعم دولة رئيس الوزراء وتقديم تعهد حكومي الى رؤساء الاتحادات الخليجي خلال بطولة اليمن ونتمنى ان يتم توفير الارضية المناسبة لاقامة الحدث الخليجي.

وزاد أن اتحاد الكرة بذل جهودا كبيرة خلال اجتماعات رؤساء الاتحادات الخليجية لتاكيد اقامة خليجي 21 في البصرة بعد الهواجس والمخاوف التي طرحت ، غير ان الوفد العراقي نجح في المهمة وعرض صور من مراحل انجاز المدينة الرياضية ونامل ان يتم الانتهاء من بناء هيكل الملعب الرئيسي مطلع العام المقبل وحسب ما متفق حتى يكون جاهزا امام اللجنة التفدية من قبل دول الخليج العربي التي ستزور المدينة الرياضية خلال شهر ايار 2011 .

وتضمنت الندوة التي ادارها مدير عام دائرة العلاقات والتعاون الدولي السيد مصطفى حبيب ، نقاشات ومداخلات واسئلة تنصب في الاطمئنان على سير العمل واكمال متطلبات انجاح خليجي 21 في العراق. 
   
 






   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



زورونا على فيس بوك

قانون منح الابطال

دليل المواقع

آخر التحديثات

الساعة

Baghdad

الطقس


حقوق النشر محفوظة Copyright © 2009, moys.gov.iq, All rights reserved.