أهم الاخبار

مجلة شبابنا العدد 3-1

الفلم الوثائقي شبابنا

مشاريع

احصائيات

   

نهاية 2012 أنجاز الهيكل الكونكريتي لملعب الميناء

تم قراءة الموضوع 2078 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 11 قراء

الكاتب: وزارة الشباب والرياضة / قسم الاعلام

07/9/2012 5:12 م

سفينة البصرة تتلألأ في سماء المعقل

نهاية 2012 أنجاز الهيكل الكونكريتي لملعب الميناء


البصرة – قصي حسن

حركة دؤوبة ونشاط متواصل عناوين بارزة لحجم العمل في مشروع ملعب الميناء الرياضي الذي يحاكي تاريخ مدينة البصرة، بوابة العراق على الخليج العربي وملتقى دجلة والفرات عند شط العرب.

ملعب الميناء (السفينة) فلسفة معمارية حيث تشتهر البصرة بموانئها المتعددة ليستمد التصميم من السفن التي ترسو في مدينة الفيحاء حيث سيكون معلما يشارك المدينة الرياضية في استقبال التجمعات الرياضية والبطولات المحلية والعربية والاقليمية والقارية وبل وحتى الدولية بفعل الخطوات المدروسة والاستراتيجية التي اتبعتها وزارة الشباب والرياضة في الاهتمام بالبنى التحتية وتوفير مستلزمات الضيافة من جميع النواحي ، لذا جاءت حلقة وضع حجر الاساس للفنادق في البصرة مكملة للوصول الى النجاح المنشود .

عمالة اجنبية

واطلع المكتب الاعلامي في الوزارة خلال زيارة ملعب نادي الميناء في منطقة المعقل في البصرة على حجم العمل المبذول وهمة العاملين للوفاء بجداول التوقيتات ووفق المواصفات الفنية من حيث الدقة والعامل الزمني ، وكانت وقفتنا الاولى مع مدير الشركة المنفذة للمشروع المهندس عبد الله كاظم عجلان حيث اوضح ان الملعب يشيد على مساحة 109  الف متر مربع وان نسبة الانجاز تجاوزت الـ40 % ، ونعمل بوجبتي عمل من خلال 600 عنصر من بينهم كوادر تخصصية اجنبية .

واضاف عجلان ان اعمال طرق الركائز والاسس العميقة لمجمع الملعب انجزت والبالغة 2040 ركيزة للملعب الرئيسي و172 ركيزة لملاعب التدريب عدد 2 ، مع صب قبعات الركائز التي تمثل اسس الملعب الرئيسي وملاعب التدريب وجميع الاعمدة الكونكريتية الحاملة لهيكل الملعب الرئيسي وملعبي التدريبات فضلا على انجاز 30 % من حاملات المقاعد الكونكريتية .

المكتب الاستشاري البريطاني

وتابع ان العمل في مشروع ملعب الميناء بوشر به في 11 نيسان 2011 ، ووفق الخطط المعدة فان افتتاح الملعب سيكون في شهر تشرين الاول 2013 وبكلفة 104 مليار دينار، وان المكتب الاستشاري البريطاني المرتبط بوزارة الشباب والرياضية يشرف على تفاصيل العمل ونحن نستحصل الموافقات على كل فقرة من فقرات العمل الذي يسير بشكل متواصل دون صعوبات تذكر ، وايضا الاعتماد على مختبرات كلية الهندسة في جامعة البصرة في الفحوصات حيث يوجد مختبر حقلي مرتبط بالمكتب الاستشاري من اجل اجراء الفحوصات المختبرية الداخلة في التنفيذ .

نهاية 2012 اكتمال الهيكل الكونكريتي

وقال المهندس علي عبد الكاظم احد العاملين في المشروع ان الملعب من تصميم الشركة الامريكية 316 مع شركة عبد الله عويز وتنفيذ كوادر عراقية ، والملعب يتكون من 8 قطاعات وحاليا نعمل في القطاع الرابع ومن المتوقع ان يكتمل الهيكل الكونكريتي نهاية عام 2012 .

واضاف ان الملعب سيكون على شكل سفينة ، والهيكل الكونكريتي على شكل موجة موانىء وان الاعمال بدات بهدم وازالة الملعب القديم مع كافة ملحقاته الخدمية السابقة ، وبناء ملعب اولمبي جديد سعة 30 الف متفرج مع ملحقاته فضلا على انشاء ملعب عدد 2 للتدريب سعة 400 شخص مع الملحقات التي تشمل بناية الاعلام وبوابات الملعب وابنية التذاكر والمرافق الصحية وبناية الامن والمخازن وقاعات الاجتماعات والمنازع في الملاعب الثلاثة ومرأب السيارات العامة ولكبار الشخصيات فضلا على المناطق الخضراء .

الاعمال الميكانيكية

واكد مدير الاعمال الميكانيكية في مشروع ملعب الميناء المهندس فلاح عبد الحسن ناصر ان توفر المعدات والاجهزة يسهل من عملية اكمال متطلبات العمل وبدقة وتقنية عالية ، وقد جلبنا كرين عملاق 250 طنا من اجل تركيب السيتات والشكل الخارجي للملعب فضلا على تحضير الركائز من خلال الاستعانة باجهزة الحفر عدد 2 .

واضاف ان موقع العمل يضم العديد من المعدات مثل الحفارات والشفلات والحادلات الصغيرة بانواعها والتي تعمل ليل نهار ، وايضا الخباطة المركزية 80 طن متر مكعب في الساعة ، وكل هذه الاليات تصب في خدمة العمل الذي يحظى باهتمام الحكومة المحلية في البصرة والجهات الرسمية التي تسعى الى تقديم المساعدة لغرض انهاء المشروع .

وملعب الميناء الذي تاسس عام 1931 يقع في منطقه المعقل في مدينه البصرة يعتبر من الملاعب العريقة ليس في العراق فحسب و إنما على مستوى الخليج العربي وهو أول ملاعب أسيا استعمالا للأضواء الكاشفة ولكنه عانى الإهمال وعدم الاهتمام لاسيما في السنوات الأخيرة ، مما دفع وزارة الشباب والرياضة الى مد يد العون وانقاذه من واقعه المأساوي .

 

   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



معرض الصور

\

قانون منح الابطال

رياضة ومعارف

دليل المواقع

سجل الزوار

آخر التحديثات

الساعة

Baghdad

الطقس


حقوق النشر محفوظة Copyright © 2009, moys.gov.iq, All rights reserved.