أهم الاخبار

ملعب كربلاء الاولمبي 2016

رياضة ومعارف

مجلة شبابنا

مشاريع

احصائيات

مقترح النظام الداخلي لدائرةالاستثمار والتمويل

الذاتي في وزارة الشباب والرياضه

المقدمة:-

تمت شكيل دائرة الاستثمار والتمويل الذاتي في الوزارة استنادا للمادة – 9 – س – من قانون وزارة الشباب والرياضة رقم 25 لسنة 2011 على ان تصدر النظام الداخلي للدائرة حسب المادة – 13 – من نفس القانون .

كما نصت المادة – 12 – من نفس القانون بمنح الوزارة الصلاحية بالآستثمار على الاراضي العائدة والمخصصة لها بما يخدم اهداف الوزارة وديموميتها وحسب قانون الاستثمار رقم( 13 ) لسنة 2006 والانظمة والتعليمات النافذة وبالتالي فهي دائرة مستقلة بأجراءأتها من خلال مجلس ادارتها حسب المادة – 5 – ثانيا من قانون الاستثمار.

ان الفصول والمواد المثبته فيها هي بموجب قانون الهيئة الوطنية للاستثمار العراقي ونظامها الداخلي و النظام الداخلي للهيئات المشكله في المحافظات والغير مرتبطة باقليم .

ان الهيكليةالخاصة بدائرة الاستثمار والمقدمة من قبل اللجنة المشكلة بالامر الوزاري المرقم /م. خ / 479 في 7 / 5 /2013 والتي تعتبر احد الفصول في النظام الداخلي المقترح لاحقا لا تنسجم مع قانون الاستثمار وانظمتها الداخليه سواء كان لهيئة الاستثمارالوطنية او هيئات المحافظات والمنشورة في الجريدة الرسمية  ( الوقائع العراقية ) وبالتالي لايمكن العمل بتلك الهيكلية وانما يعمل بما هو مدرج لاحقا .

الفصل الاول

(نظام السريان)

المادة-1-  تسري أحكام هذا النظام على :.

أولاً-الآشخاص الراغبين بالآستثمار بعد الحصول على اجازات الآستثمار التي تصدر وفقاًلاحكام قانون الآستثمار رقم (13) لسنة 2006- سواء كانوا أفراداً أم شركات أم منظمات أم أي شخص معنوي اخر .

ثانياً– النشاطات الآستثمارية في المجالات كافة التي تخص الشباب والرياضة والانشطة ذات العلاقة بما يخدم أهدافها وديمومتها .

ثالثاً– المشاريع الآستثمارية التي لايقل رأس مالها عن (250،000) مائتان وخمسون الف دولار ولغاية (250،000،000) مائتان وخمسون مليون دولار ومازاد عن ذلك يتم أستحصال موافقة مجلس الوزراء وحسب المادة -7- أ- من قانون الآستثمار

المادة-2-  تسري احكام هذة المادة على جميع المشاريع القائمة والعاملة والاراضي التي تتطلب الآستثمار حسب الخريطة الآستثماريةفي بغداد والمحافظات العائدة والمخصصة للوزارة

بشرطأتخاذ الاجراءات التالية :.

أولاً :تكييف أوضاع المشروع وفق أحكام قانون الآستثمار وقانون الوزارة .

ثانياً: يكون حسب الخريطة الآستثمارية بموجب طلب مديريات الشباب والرياضة في بغدادوالمحافظات والمصادق علية من مجلس ادارة دائرة الآستثمار والتمويل الذاتي .

المادة-3-  أولاً: تبت دائرة الاستثمار والتمويلالذاتي في الطلب المنصوص عليه في البند (ثانياً) من المادة (2) من هذا النظام خلال(15) خمسة عشر يوماً من تاريخ تقديمه.

ثانياً:أذا رفضت الدائرة طلب التسجيل فلصاحب الطلب ان يتظلم امام الجهة التي أصدرته اوامام الجهة التي ترتبط بها خلال (10) أيام من تاريخ تبليغه وعلى الدائرة النظر بهخلال (30) يوماً من تاريخ تسجيل الطلب .

الفصل الثاني

(مهام وأختصاص الدائرة)

المادة-4- أولاً- تختص دائرة الآستثمار والتمويل الذاتي المشكلة بموجب قانون الوزارة رقم(25) لسنة2011 بأستثمار المشاريع الآستثمارية المنفذة والمشاريع الغير منفذة على الارضي العائدة والمخصصة للوزارة سواء كانت هذه المشاريع (الشبابية والرياضية وذات العلاقة بها )

ثانياً :وتشمل

المشاريعالستراتيجية (مدن رياضية وشبابية و ملاعب ومسابح وقاعات ومنتديات شبابية ورياضية)وخدمات تلك المشاريع من السكن والترفيه والتبضع وجميع الخدمات التي تؤدي الى ديمومة تلك المشاريع .

المشاريع(الشبابية والرياضية )الكبيرة والمتوسطة والصغيرة والتي لاتقل عن (250،000) الفدولار امريكي.

مشاريع  البنى التحتية التي تؤدي الى خدمة المشاريع المذكورة في الفقرة ( أ ، ب ).

د-  أي مشاريع ذات صلة بالطابع الشبابي والرياضيوالذي يقره مجلس ادارة الدائرة بما لايتعارض مع قانون الوزارة وقانون الآستثمار .

ثالثاً– من مهام الدائرة كذلك رسم الخريطة الآستثمارية ووضع الخطط والانظمة والضوابط ومراقبة تطبيق هذه الضوابط والتعليمات في مجال ألآستثمار .

رابعاً:  يحق للدائرة فتح فروع في بغدادوالمحافظات حسب الفقرة _اولاً_ من المادة -5- من قانون الآستثمار وبقرار من مجلسالادارة.

المادةخامساً :  استناداً للمادة -5- اولاً –ثانياً- من قانون الاستثمار يتكون مجلس ادارة الدائرة من (سبعة اعضاء ) ومن ضمنهمالرئيس (مدير عام الدائرة ) ونائب الرئيس (معاون مدير عام الدائرة)

وبقيةالاعضاء من ذوي الخبرة والاختصاص في مجال عملهم وبالاخص تعليمات وقوانين الاستثمارلاتقل عن ( 10 ) سنوات وحائزين على شهادة جامعية اوليه ( بكالوريوس ) كحدادنى  تتناسب مع الاختصاص الذي يعمل به ويكون عدد اعضاء مجلس الادارة (ثلاثة ) من الوزارة يتم تعيينهم من قبل الوزير بعداقتراحهم من الدائرة و ( اثنان ) من خارج الوزارة ممن لديهم الخبرة في مجالالاستثمارمن القطاع العام أو القطاع الخاص ويفضل واحد من كل قطاع.

يتم اجتماع مجلس الادارة بدعوة من رئيسه ويحدد نصاب الانعقاد واتخاذ القراراتوالتوصيات بالاغلبية المؤلفة حسب المادة - 5 – سابعا – من قانون الاستثمار ويكون لمجلس الادارة سكرتير من ذوي الخبرة والاختصاص حاصل على شهادة جامعية اوليه تكونمهامه اعداد محاضر الاجتماعات ومتابعة تنفيذها مع الجهات ذات العلاقة مع تقديم الاجراءات بصدد الاجتماعات السابقة ويرتبط به موظفين حسب الحاجة يتم تحديدهم منقبل رئيس مجلس الادارة  .

ويتولى مجلس الادارة   المهام التالية :-

اولا:-   مناقشة وتحديد واقرار الخريطةالاستثماريه التي يتم اعدادها من قبل دائرة الاستثمار مع دراسة ومناقشة واقرارالخطط والضوابط الموضوعة لها .

ثانيا :- تحديد الاجراءات اللازمه لمراقبة ومتابعة وتقييم الفرص الاستثماريه الممنوحةمنخلال تقارير الدائرة .

ثالثا :- تحديد القطاعات الاستثمارية الاكثر اهمية .

رابعا :- مناقشة وتاييد اللجان الدائمة المشكله من الدائرة التي تتولى سيرالعمل .

خامسا :-  منح وتحديد مبالغ اجازة الاستثمار بعداكمال الاجراءات من الدائرة وبما لايتجاوز المبلغ المحدد من المادة - 7 - ا - منقانون الاستثمار والبالغ (250 ) مليون دولار امريكي ومازال عن ذلك يتم استحصال موافقة مجلس الوزراء على ان يتم أعلام هيئة الآستثمار الوطنية بموقف وعدد الفرصالاستثمارية الممنوحة للمستثمرين في بغداد والمحافظات لاغراض احصائية .

سادساً:.  أعتماد الآنظمة والتعليمات المالية الخاصة بأجراءات الآستثمار والمصروفات وفق تبويب مالي يعد لهذا الغرض وحسب المادة-10- ثالثاً من قانون الوزارة الذي تعتبر الآيرادات جزءا" من مالية الوزارة .

سابعاً:.الموافقة على الاقراض والاقتراض من المؤسسات المالية والشركات العامة وفقاً لاحكامقانون الآستثمار

ثامناً:.أقرار موازنة خاصة للدائرة ضمن ميزانية الوزارة السنوية ويحق لمجلس الادارةالمناقلة في أبواب تلك الموازنة

تاسعاً:. أقتراح تعديل النظام الداخلي للدائرة حسب المستجدات والمتطلبات

عاشراً:. الموافقة على المشاركة مع الشركات والمؤسسات العربية والاجنبية لتنفيذ أعمالذات علاقة بأهداف الوزارة وفقاً لاحكام قانون الآستثمار .

احدىعشر:. دراسة المقترحات المقدمة من دائرة الاستثمار وأقرارها بصدد ضوابط توزيعالارباح على مجلس الادارة وموظفي دائرة الاستثمار .

أثناعشر:.  أي مقترح غير مذكور انفاً وتتطلب القرار تكون ضمن مهام مجلس الادارة .

ثلاثةعشر :. اقرار الموافقة على استيراد وشراء وبيع وأيجار وأستثمار وسائل النقل المختلفة والالات والمعدات والادوات والمواد الاولية التي يحتاجها العمل .

رابعةعشر:. لمجلس الادارة الآستعانة بخبراء ومكاتب أستشارية حكومية أوغير حكومية للآستفادة منها في مجال عملها .

خامسعشر :. يتقاضى أعضاء مجلس الادارة من القطاع الخاص مكافأة مالية مقطوعة تعادل مايتقاضاه  معاون المدير العام من راتبومخصصات عدا مخصصات المنصب .

سادسةعشر:. تخضع الفقرات (أولاً – خامساً – سابعاً- ثامناً – تاسعاً- احدى عشر- ثلاثةعشر) الى تصديق الوزير اما باقي الفقرات فتكون من صلاحية مجلس الادارة .

الفصل الثالث

(الهيكل الاداري لدائرة الاستثمار والتمويل الذاتي )

المادة- 6 -

اولا :- يرأس الدائرة موظف بدرجة مدير عام ويكون رئيسا لمجلس الادارة  حاصل على شهادة جامعية اولية ( بكالوريوس ) علىالاقل ومن ذوي الخبرة والاختصاص ولديه خدمة فعلية في دوائر الدولة لاتقل عن ( 10 )سنوات ويكون المسؤل عن تنفيذ سياسية الدائرة وتصدر باسمه التعليمات والقراراتوالاوامر في كل مايتعلق بمهام الدائرة وتكون مايلي : -

اعدادوادارة جدول اعمال مجلس الادارة .

عرض طلبات منح اجازة الاستثمار المستوفية والمستكملة للشكليه القانونية والدراسةالاقتصادية والفنية على مجلس الادارة لاتخاذ القراربشانها .

ادارةالمناقشات والمداولات لاعضاء مجلس الادارة خلال اجتماعهم .

تكليف اعضاء مجلس الادارة ببعض المهام الموكله للمجلس مجتمعا او منفردا وتوزيع المهاموالواجبات على اعضاء مجلس الادارة وتنظيم دوام الاعضاء من غير المتفرغين في الهيئة.

ادرةاعمال الدائرة .

الاشرافعلى اعمال موظفي الدائرة وتقيم اعضاء مجلس الدائرة .

تمثيلالدائرة في المناسبات والاجتماعات العامة وله ان ينسب عنه عضو من اعضاء مجلسالادارة او من موظفي الدائرة بتخويل تحريري منه .

التوقيع على القرارات التي يصدرها مجلس الادارة وتنفذ من تاريخ التوقيع عليها

الامربتشكيل اللجان التحقيقية واحالة اي موظف من الدائرة لتك اللجان والمصادقة على توصياتها واحالتها الى الوزير للمصادقة النهائية .

الادلاءبالتصريحات الرسمية او تخويل ناطق اعلامي ممن يسميه من موظفي الدائرة او عضو مجلس الادارة وبحدود التخويل الاداري .

تشكيل لجان ادارية لانجاز بعض الاعمال ومهام مجلس الادارة برئاسة عضو  مجلس الادارة او من اعضاء مجلس الادارة وموظفي الدائرة وتقييم اعمال هذه اللجان .

تشكيل لجان ادارية لتنفيذ اعمال ومهام الدائرة من موظفي الدائرة .

الامربالصرف المالي حسب الصلاحية المخول بها .

العملعلى احترام وتنفيذ القوانين النافذة

التثبيت من حصول النصاب القانوني لانعقاد مجلس الادارة وتاشير الغياب والحضور واتخاذالاجراءات بصدده .

ثانيا :-  لمدير عام الدائرة ( رئيس مجلس الدائرة) معاون مدير عام ( نائب رئيس مجلس الادارة ) حاصل على شهادة جامعية اولية علىالاقل ومن ذوي الخبرة والاختصاص ويساعد المدير العام في شؤن الدائرة .

ثالثا :-  لمدير عام الدائرة تخويل بعض مهام هوصلاحيته لمعاون مدير عام الدائرة او اي من موظفي الدائرة .

المادة-7-:.  تتكون الدائرة من الهيكل الاداريالتالي:.

القسم الاداري .

القسم المالي والتمويل الذاتي .

القسم القانوني والعقود .

القسم الاقتصادي .

قسم المشاريع والصيانة وادارة المنشأت .

قسم العلاقات والترويج للآستثمار والآعلام.

قسم النافذة الواحدة وخدمات المستثمرين.

قسم الرقابة والتدقيق الداخلي .

مكتب مدير عام الدائرة .

المادة-8-  يدير الآقسام لكل من الفقرات (1-8)موظف لايقل عن الدرجة الثالثة في السلم الوظيفي وحاصل على شهادة جامعية أولية فيالاقل ومن ذوي الخبرة والاختصاص وله خدمة فعلية أولية في مجال عملة لاتقل عن (5)سنوات .اما الفقر (9) يرتبط بمدير عام الدائرة ويدير موظف بعنوان رئيس ملاحظين حاصل على شهادة جامعية أولية في الاقل ومن ذوي الخبرة والاختصاص يتولى تنظيممراسلات مدير عام الدائرة.

المادة-9- :.  مهام الاقسام والشعب المرتبطة بها

اولاً:.القسم الاداري : يتولى القسم تنظيم شؤون العاملين في الدائرة وكل مايتعلق بأمورخدماتهم وتقديم الخدمات الادارية المختلفة بمايضمن حسن سير العمل وتنظيم الامورالادارية مع الاشراف على صيانة بناية الدائرة وموجوداتها وتنفيذ التوجيهات والاوامر التي تصدر من مدير عام الدائرة ويتكون القسم من الشعب التالية :.

شعبةالافراد : تتولى تنظيم شؤون العاملين في الدائرة وتطبيق احكام وقوانين وقواعدالخدمة والتعليمات الصادرة بموجبها .

شعبةالموارد البشرية : تتولى أقتراح ملاك الدائرة وتنفيذ وتقدير أحتياجات الدائرة من القوة العاملة وتنظيم الامور الادارية للموظفين .

شعبةالخدمات : تتولى تقديم الخدمات الادارية بما يمكن موظفي  الدائرة من انجاز مهامهم وتتولى صيانة مبانيالدائرة وموجوداتها والاشراف على نظافتها وادامة وسائط النقل والاشراف على حركتهاومسك السجلات الخاصة بها وتوفير مستلزمات العمل والاجهزة والمعدات والقرطاسيةوالاستنساخ .

شعبةالصادر والوارد : تتولى تسجيل وترقيم البريد الوارد الى الدائرة والصادر منها .

شعبةالآرشيف الالكتروني : تتولى ارشفة القرارات والاوامر وغيرها من الكتب الرسميةالواردة الى الهيئة والصادرة منها .

ثانياً:القسم المالي والتمويل الذاتي :.  يقوم القسمبتنظيم الآمور الحسابية والمالية والتنظيم والآشراف على اعداد ميزانية مستقلةللدائرة حسب تبويب خاص وضمن ميزانية الوزارة مع استيفاء ايرادات وعوائد الآستثمارالمخصصة والية توزيعها وتبويبها بشكلها القانوني كونها تدخل ضمن ميزانية الوزارةوحسب قانونها وتتكون من الشعب التالية .

شعبةالشؤون المالية: تتولى اعداد تقديرات موازنة الدائرة ومتابعة تنفيذها واعدادمستندات الصرف والقبض لجميع المصروفات والمقبوضات الخاصة بالدائرة وتنظيم كافةالمعاملات السابقة واللاحقة واعداد ميزان المراجعة وتقديمة الى الدائرة المالية .

شعبةالصرف :  تتولى عملية الصرف حسب الموافقات وبموجب تبويب ميزانية الدائرة وحسب الضوابط والتعليمات النافذة مع مسك السجلات الخاصة بذلك واجراء عملية المطابقة المستمرة مع السجلات والمصروفات من خلال كشوفاتالبنك وكافة الاجراءات الاخرى .

شعبةالايرادات : تتولى عملية استيفاد الايرادات المتحققة من عوائد الآستثمار واتخاذالاجراءات الاصولية بصدد ايداعها وتبويبها وحسب ماهو مثبت في ميزانية الدائرة وضمن ميزانية الوزارة وبالتنسيق مع شعبة الشؤون المالية .

شعبةحفظ السجلات والمستندات والا رشفة : تتولى حفظ السجلات الحسابية بالقسم بشكل منظمولجميع السنوات مما يسهل عملية الرقابة والتدقيق من قبل الجهات ذات العلاقة .

ثالثا -القسم القانوني والعقود : -

يتولىهذا القسم دراسة واعداد مشروعات القوانين والانظمة الداخلية والتعليمات بعملالدائرة وابداء الراي والمشورة في الاستفسارات التي تطلب منه وتنظيم عملية التعاقدمع المستثمرين اصحاب الاجازات الممنوحة والتي حصلت عليها الموافقات الاصولية .ويتكون القسم من الشعب التالية

شعبةالتدقيق القانوني : -

تتولىتدقيق طلبات منح اجازة الاستثمار والتاكد من تحقق الشروط القانونية اللازمة لمنحهذه الاجازة وتقديم المقترحات ذات العلاقة بتسهيل اجراءات منح الاجازة وتاسيس المشاريع والقيام بالاعمال التي يكلفها بها رئيس القسم .

شعبةالاستشارات القانونية : -

تتولىابداء الراي والمشورة في كل ما يطلب منها بما في ذلك ابداء الراي بالامور الوظيفيةوشؤن الخدمة المدنية والقيام بالاعمال الي يكلفها بها من القسم .

شعبةالدراسات والتطوير : -

تتولىالمواد والدراسات والبحوث التي يقتضيها تحليل القوانين والانظمة والتعليمات والمواد والتوصيات في شأنها واقتراح واعداد مشاريع القوانين الجديدة وتعديل القوانين النافذة والقيام بالاعمال التي يكلفها بها رئيس القسم .

شعبةالعقود : -

تتولى تنظيم واعداد العقود مع المستثمرين بعد حصول الموافقة على الفرص الاستثماريةومتابعة اجراءات التنفيذ وكافة الاعمال الموكلة الى الشعبة من قبل رئيس القسم .

رابعاًالقسم الاقتصادي: يتولى هذا القسم أعداد الدراسات التي تعنى بتشجيع الآستثماروتقويم دراسات الجدوى الاقتصادية للدائرة من المستثمرين والاشراف على اعدادالبرامج التدريبية الخاصة بتطوير العاملين في الدائرة بهدف رفع مستوى الاداء لديهمويتكون من الشعب الاتية.

شعبةالتخطيط والدراسات:. تتولى اعداد التقاريروالدراسات المتعلقة بنشاط الدائرة وسبلالنهوض بها وتقويم دراسة الجدوى الاقتصادية المقدمة الى الدائرة من المستثمر.

شعبةالتنسيق مع هيئات الاستثمار : تتولى التنسيق مع الهيئة الوطنية للآستثمار وهيئةالآستثمار في الاقاليم او المحافظات الاخرى والمديريات العامة ومديريات الشبابوالرياضة

شعبةنظم المعلومات :  تتولى تنسيق وبرمجةومتابعة وتطوير اعمال وتطبيقات الحاسبة الالكترونية وتشغيل اجهزتها والاشراف علىتطبيقاتها في الدائرة واعداد الدراسات والمقترحات المتعلقة بتطوير مكننة أعمالالدائرة بما في ذلك المعلومات المتعلقة بالمشاريع الآستثمارية والمستثمرين وتزويدالاقسام الاخرى للدائرة بما يطلب منها من معلومات

خامساً-قسم المشاريع والصيانة وادارة المنشأت:‘ هو الاشراف الموقعي على مراحل تنفيذ الفرصالاستثمارية المتعاقد عليها ومراقبة اداء الشركات المستثمرة في تنفيذ برامج العملالمخطط لها ورفع التقارير الدورية وتوثيقها وطرح الحلول اللازمة في حل المشاكلوالمعوقات مع مفاتحة الجهات ذات العلاقة من الوزارات المعنية التي يحتاجهاالمستثمروكذلك للقسم الصلاحية برفع التوصيات للتعاقد مع المكاتب الاستشارية لتقديمالخدمات من تدقيق التصاميم والادارة والاشراف ومن ضمن واجباتها الاشراف على صيانةوادامة المباني والمعدات والمنشأت الشبابية والرياضية للمشاريع المنفذة سابقاًوضمنفرص الاستثمار

ويتكونالقسم من الشعب التالية : -

شعبةالاشراف : -

تتولىعملية الاشراف على المشاريع في بغداد والمحافظات للفرص الاستثمارية الممنوحة ورفعالتقارير اللازمة بشانها وتحديد مدى الانحرافات الحاصله في برامج تقدم العملوتقديم الحلول والمقترحات لغرض معالجتها بموجب الفترة المقررة في قانون الاستثماربما لايتجاوز الفرق بين المخطط والمشروع اكثر من ( 6 ) اشهر وفي حالة التجاوز وعدمامكانية المستثمر تقوم الشعبة برفع التوصيه الى رئيس القسم بسحب أجازة فرصةالاستثمار ورفع التوصيات الى القسم القانوني لاتخاذ الاجراءات اللازمة .

شعبةالصيانة : -

تتولىعملية الاشراف على صيانه وادامة المباني والمعدات والاجهزة المستلمة من قبلالمستثمر وبموجب ماهو مثبت في العقود ولكافة فقرات الصيانة ( الكهربائية ،والميكانيكية ، والمدنية ، والهيدولكيه ... الخ ).

وتشملهذه المشاريع المنفذة من قبل الوزارة والممنوحة كفرص استثمارية ورفع التقاريراللازمة بذلك لتحديد الاضرار الحاصلة من خلال عدم قيام المستثمر بالاجراءات وتحديدمبالغها مضاف اليها التحميلات الادارية ( 20% ) يتم استيفاء من حساب المستثمر وحسبالصيغ القانونية المعتمدة .

شعبةتوثيق المخططات والارشفة في المشاريع : -

تتولىالشعبة وضع الية صحيحة من خلال التعاقد مع مكاتب استشارية مختصة لارشفة المخططاتوالتصاميم الخاصة بالفرص الاستثمارية الممنوحة وكافة الاوليات  التي تخص المشاريع .

شعبةادارة المنشأت العامة (الشبابية والرياضية والمرافق اللاحقة بها ):

تتولىالشعبة ادارة المنشأت بشكل عام وتطوير أساليب ادارة المنشأت بما يحسن ادائها وتقييماداء المنشأت ومن مسؤولية الشعبة تهيئة مستلزمات المنشأت وتوزيع الملاك المتخصصبعد استثمارها ومراقبة اداء المستثمرين ومتابعة الالية المتفق عليها بموجب العقدالمبرم مع المستثمر والاشراف المباشر على الشعبة ورفع التقارير اللازمة الى رئيسالقسم .

سادساً: قسم العلاقات والترويج للاستثمار والاعلام:

يتولىهذا القسم تنظيم المعارض والمؤتمرات والندوات التي تقررها الدائرة واستقبال الضيوفوالتشريفات والاعلام والترويج للمشاريع الآستثمارية داخل العراق وخارجه ومن خلالالملحقيات التجارية في سفارات العراق والمؤسسات الحكومية الرسمية وشبة الرسميةوكافة الاجراءات التي تساعد على استقطاب المستثمر الفاعل لتنفيذ وأستثمار منشأتالوزارة ويتكون من الشعب التالية :.

شعبةالعلاقات :. تتولى التنسيق مع الدوائر والوزارات ذات العلاقة ومتابعة اصدارالجوازات والتأشيرات للوفود القادمة والمغادرة واية مهام اخرى يتكليف من مديرعامالدائرة او رئيس القسم وتأمين متطلبات الضيافة والتشريفات الخاصة بالدائرة بما فيذلك استقبال الضيوف وتوديعهم .

شعبةالاعلام : تتولى تغطية النشاطات الاستثمارية بوسائل الاعلام المسموعة والمرئيةوالمقروة واعداد مستلزمات اقامة الندوات والمؤتمرات والمعارض التي تنظمها الدائرةاو المشاركة مع المعارض التي ينظمها القطاع الحكومي والخاص داخل العراق وخارجهلغرض ايصال المعلومات للفرص الآستثمارية الى المستثمرين وخصوصاً المشاريعالستراتيجية

شعبةالمتابعة : -

تتولىاعداد وتنفيذ ستراتيجية متكاملة للترويج للاستثمار في المناطق الخاصة في بغدادوالمحافظات وعلى ضوء الخريطة الاستثمارية واعداد برامج ترويجية تساعد في رفع مستوىالوعي الاستثماري من خلال وسائل الاعلام المتنوعة والاشراف على فروع الدائرةومتابعة اصدار منشورات من المطبوعات والدوريات .

سابعا :-

قسمالنافذة الواحدة وخدمات المستثمرين : -

يتولىهذا القسم التنسيق مع المديريات العامة ومديريات الشباب والرياضة في الوزارةوالجهات ذات العلاقة وخصوصا الهيئة الوطنية للاستثمار والوزارات والجهات غيرالمرتبطة بوزارة والتي لها العلاقة بالنشاط الاستثماري لغرض اصدار اجازة الاستثماروتقديم المقترحات والارشادات لطالبي اجازة الاستثمار وأعلامهم بالاجراءات المتخذةبصدد تلك الطلبات ويتكون القسم من الشعب التالية : -

شعبةالاستعلامات : -

تتولىاستقبال طالبي اجازة الاستثمار وتستلم طلاباتهم وتسجيلها وارشادهم ومتابعة طلباتهمواعلامهم بالاجراءات المتخذة بصددها .

شعبةالتنسيق : -

تتولىالتنسيق مع المديريات العامة ومديريات الشباب في الوزارة والوزارات والجهات غيرمرتبطة بوزارة التي يدخل النشاط الاستثماري ضمن اختصاصها وتنظيم عملهم وتواجدهم .

شعبةالمندوبين : -

تتولىالنظر في طلبات الحصول على أجازة الاستثمار من ممثلي المديريات العامة او مديرياتالشباب والرياضة وفق الاجراءات  والمددالمنصوص عليها قانونا .

ثامنا :-

قسمالرقابة والتدقيق الداخلي : -

يتولىهذا القسم تدقيق مستندات القبض من ايرادات الاستثمار ومستندات الصرف المتعلقةباجراءات ونفقات الدائرة بموجب التبويب المثبت في ميزانية الدائرة واجراء الرقابةعلى تنفيذ القوانين والانظمة والتعليمات واجراءات واساليب العمل وتقديم المقترحاتالمتعلقة بتطورها ومتابعة تقارير ديوان الرقابة المالية ورفع التوصيات الى مديرعام الدائرة في شأن نتائج التدقيق والرقابة .

تاسعا :-

مكتبمدير عام الدائرة : -

يرتبطبالمدير العام ويديره موظف رئيس ملاحظين حاصل على شهادة جامعية اولية على الاقلومن ذوي الخبرة والاختصاص ويتولى تنظيم مراسلات المدير العام .

المادة- 10 -

يتمأعتماد - الفصل الرابع - الفصل الخامس - الفصل السادس - الفصل السابع – الفصلالثامن من النظام رقم

( 2 )لسنة 2009 والخاص بقانون الأستثمار رقم ( 13 ) لسنة 2006 والمنشور في الجريدةالرسمية والتي تتضمن هذة الفصول ( الأمتيازات الممنوحة للمستثمر – التزامات المستثمر – أجراءات منح أجازة الأستثمار – الأعتراضات – الأحكام العامة ) علىالتوالي كجزء من مواد النظام الداخلي لدائرة الأستثمار والتمويل الذاتي .

معأجراء التعديل عليها وحسب ترقيم المواد المثبة فيها ( النظام الداخلي رقم ( 2 )لسنة 2009 وكما يلي .

الفصلالرابع ( الأمتيازات الممنوحة للمستثمر )

المادة16- أولأ – تكون مايلي ( للمستثمر أن يعمل على أكثر من أجازة أستثمار لممارسةنشاطة الأستثماري في قطاع الشباب والرياضة بما يخدم أهدافها وديمومة عملها )

ثانيا –بنفس المضمون .

الفصل الخامس : التزامات المستثمر: -

المواد( 17 - 18- 19 - 20 - 21 ) من هذا الفصل تكون بنفس المضمون .

المادة- 22 – تكون ( يلتزم المستثمر صاحب المشروع المنقول من منطقة تنموية الى منطقةتنموية أخرى بأشعار وزارة الشباب والرياضة - دائرة الأستثمار والتمويل الذاتي )بهذا الأنتقال خلال -30 – يوما" من تاريخ الأنتقال .

المواد-23- بنفس المضمون مع تبديل كلمة الهيئة الى وزارة الشباب والرياضة - دائرةالأستثمار والتمويل الذاتي .

المادة- 4 – بنفس المضمون .

ثالثاً :اخراج رأس المال الذي أدخله الى العراق وعوائدة وفق احكام قانون الاستثمار رقم(13) لسنة 2006وتعليمات البنك المركزي العراقي وبعجلة قابلة للتحويل بعد تسديد التزاماته وديونة للحكومة العراقية وسائر الجهات الاخرى

رابعاً:  يحق للمستثمر الاجنبي .

أ-  التداول في سوق العراق للآوراق الماليةبالاسهم والسندات المدرجة فية .

ب –تكوين المحافظ الاستثمارية في الاسهم والسندات .

خامساً:  استيفاء الاراضي اللازمة للمشروع أوالمساطحة للمدة التي يكون فيها  المشروعالاستثماري قائماً على ان تزيد عن (50) خمسون سنة قابلة للتجديد وحسب موافقة دائرةالاستثمار والتمويل الذاتي وبقرار من مجلس الادارتها وان ترغب في تحديد المدةطبيعة المشروع وجداوة الى وزارة الشباب والرياضة .

سادساً  : التأمين على المشروع الاستثماري لدى اي شركةتأمين وطنية أو اجنبية يعتبرها ملائمة .

سابعاً:  فتح حسابات بالعملة العراقية أوالاجنبية او ليهما لدى احدى المصارف في العراق او خارجة للمشروع المجاز .

ثامناً: يحق للمستثمر توظيف واستخدام عاملين من غير العراقيين في حالة عدم امكانيةاستخدام عراقي يملك المؤهلات اللازمة وقادر على قيام نفس المهمه وفق ضوابط تصدرهادائرة الاستثمار والتمويل الذاتي.

تاسعاً:  دفع المستثمر الاجنبي والعاملين فيالمشاريع الاستثمارية من غير العراقيين من الاقامة في العراق وتسهيل دولة وخروجةمن والى العراق.

عاشراً:  عدم المصادرة او تأميم المشروعالاستثماري الشمول بأحكام قانون الاستثمار رقم (13) لسنة 2006 كلاً وجزءً بأستثناء.

احدىعشر :  للعاملين الفنيين والاداريين غيرالعراقيين في المشروع ان يحووا رواتبهم وتعويضاتهم الى خارج العراق وفقاً للقانونبعد تسديد التزامتهم وديونهم تجاة الحكومة العراقية وسائر الجهات الاخرى .

أثنىعشر :  اي تعديل للقانون او النظام الداخليلدائرة الاستثمار والتمويل الذاتي علية اثر رجعي يمس الضمانات والاعفاءات والحقوقالمقرة  بموجبة .

الفصل السادس – أجٍراءات منح أجازة الأستثمار -

المادة- 25 – نمنح أجازة الأستثمار وفقا" لما يلي : -

أولا"– تقديم طلب الحصول على أجازة الأستثمارالى قسم النافذة الواحدة في دائرةالأستثمار والتمويل الذاتي التابعة الى وزارة الشباب والرياضة بعد تحديد فرصةالأستثمار بموجب الخريطة الأستثمارية المعتمدة في بغداد والمحافضات .

ثانيا  - أ  - ملئ نموذج طلب أجازة الأستثماروأستمارة المعلومات المعدة من قبل دائرة الأستثمارة والتمويل الذاتي في وزارةالشباب والرياضة من المستثمر أو من يخوله قانونا"

ب  - أرفاق المستمسكات الأولية : -

1 -تأييد بالكفاءة المالية مصرف معتمد .

2 –المشاريع المنفذة من المستثمر .

3 –دراسة الجدوى الاقتصادية والفنيه الاوليه للمشروع .

4- الجدولالزمني لمراحل انجاز المشروع .

5- يجوزتقديم المستمسكات المنصوص عليها في الفقرتين (ا ) و ( ب ) من هذا البند بالوسائلالاعتياديه والالكترونيه على ان يبلغ طالب منح الاجازة بتسليم تلك المستمسكات خلال يومين من تاريخ التسليم .

ثالثا –تلغى هذه الفقره .

رابعا-تلغى هذه الفقره .

خامسا-كما هو مثبت فيها .

ساداس –تلغى هذه الفقره .

سابعا –تعد دائرة الاستثماروالتمويل الذاتي خاص في وزارة الشباب والرياضه  نموذجا لاجازه الاستثمار تتولى ملئه واصدارهلغرض يمكن المستثمر من الاستفاده من المزايا والضمانات المقرره في قانون الاستثمار.

الماده– 26- تملىء دائره الاستثمار في وزاره الشباب والرياضه سجلا لتسجيل المستثمرين الحاصلين على اجازة الاستثمار وفقا لاستماره معده لهذا الغرض يملئها المستثمروتسلم الى دائرة الاستثمار والتمويل الذاتي مباشره او بالوسائل الالكترونيه .

الفصلالسابع – الاعتراضات – المادة -27- أولاً – أ – تكون كمايلي :.

( لصاحب الطلب الذي رفض طلبة التظلم من قرار الرفض أمام مجلس ادارة دائرة ألآستثماروالتمويل الذاتي التابعة الى وزارة الشباب والرياضة خلال (10) عشرة ايام من تاريختبليغة بقرار الرفض حقيقة او حكماً .

ب –تشكل لجنة برئاسة رئيس مجلس الادارة دائرة ألاستثمار والتمويل الذاتي او من يخولةوعضوية اثنين من اعضاء مجلس الوزارة

ج – يبتمجلس الادارة او اللجنة المشكلة في الفقرة (ب) من هذا البند في التظلم خلال (15)خمسة عشر يوم من تاريخ تقديمة ويعد عدم البت بالتظلم رفظاً له

ثانياً– لايعمل بهذه الفقرة

ثالثاً- لايعمل بهذه الفقرة

رابعاً– يعمل بموجب هذه الفقرة (3)

المادة(30) :. ولغاية المادة (39) هي بنفس المضمون ويتم أستبدال كلمة هيئة بدائرةألاستثمار والتمويل الذاتي ولكلمة رئيس الهيئة بمدير عام دائرة ألآستثمار والتمويل الذاتي أينما وجدت .

المادة-11  -:

يحقلدائرة الاستثمار والتمويل الذاتي بالاستعانة بالمكاتب الاستشارية العراقية أوالعربية أو الاجنبية لتمشية أعمالها وادارة مشاريعها الاستثمارية سواء كانتالادارية أو المالية أو القانونية أو الهندسية وغيرها بموجب قرار من مجلس ادارتهامن خلال توجيه دعوة مباشرة لاحد تلك المكاتب أو توجيه الدعوة لاثنين أو ثلاثة منهامن ذوي الخبرة والاختصاص وذات السمعة الجيدة وحسب ما تحدده الضرورة والحاجةوالسرعة .

المادة-  12 -:

يكوناصدار اجازة منح الفرصة الاستثمارية للمستثمرين من مجلس دائرة الاستثماروالتمويلالذاتي /قسم النافذة الواحدة التابع لها بعد اقرارها من مجلس الادارة على ان يتماعلام الهيئة الوطنية للاستثمار بذلك لاغراض احصائية فقط .

المادة-  13 -:

يتمتع المشروع الحاصل على اجازة الاستثمار من دائرة الاستثمار والتمويل الذاتي في وزارةالشباب والرياضة بالاعفاء من الضرائب والرسوم لمدة (10)عشر سنوات من تأريخ بدءالتشغيل وحسب المادة (-10-أولا")من قانون الاستثمار رقم (13)لسنة 2006 .

المادة-  14 -:

يتمتع المشروع الحاصل اجازة استثمار بما يلي:

-أ-اعفاء الموجودات المستوردة لاغراض المشروع الاستثماري من الرسوم على أن يتم ادخالها الى العراق خلال ثلاث سنوات من تاريخ منح اجازة الاستثمار كحد أقصى.

-ب-تعفى الموجودات المستوردة اللازمة لتوسيع المشروع أو تطويره أو تحديثه من الرسوماذا أدى ذلك الى زيادة الطاقة التصميمية على أن يتم ادخالها خلال ثلاث سنوات منتأريخ اشعار دائرة الاستثمار والتمويل الذاتي بالتوسع أو التطوير والمقصود بالتوسع أضافة موجودات رأسمالية ثابتة بقصد زيادة الطاقة التصميمية لمشروع من سلع أو وقوعات أو المواد بنسبة تزيد عن 15%خمسة عشر من المئة.

- المادة-  15 -:

تعفى قطع الغيار المستوردة لاغرض المشروع من الرسوم على أن لا تزيد قيمة هذه القطع على(20%)عشرون من المئة من قيمة شراء الموجودات بشرط أن لايتصرف بها المستثمر لغيرالاغراض المستوردة من اجلها .

المادة-16  -:

اذاتبين أن موجودات المشروع المعفاة كلها أو بعضها من الضرائب والرسوم قد بيعت خلافا"لأحكام قانون الاستثمار أو أستعملت في غير المشروع أو أستخدمت لغيرالأغراض المصرح بها فعلى المستثمر تسديد الضرائب والرسوم والغرامات المتفقة عليهاوفق القانون .

المادة-  17 -:

أي مادةغير مذكورة في هذا النظام الداخلي ومذكورة في قانون الاستثمار رقم (13)لسنة 2006والنظام رقم (2)لسنة 2009 والنظام رقم (7)لسنة 2010 وتعديله رقم (1)لسنة 2011ولاتتعارض قانون وزارة الشباب والرياضة وأهدافها يتم العمل بها حسب القانونآنفا".

المادة-18  -:

تمنح مشاريع الفنادق والمؤسسات السياحية والترفيهية أعفاءات اضافية من رسوم استيرادالاثاث والمفروشات واللوازم ولأغراض التحديث والتجديد خلال ثلاث سنوات من تأريخصدور قرار دائرة الاستثمار والتمويل الذاتي بالموافقة على قوائم الأستيراد بشرط انلايتم استخدامها لغير الأغراض المستوردة من أجلها .

المادة-  19 -:

تستحصل دائرة الاستثمار والتمويل الذاتي موافقة دوائر التخطيط العمراني في بغدادوالمحافظات على شكل وطبيعة التصميم المعماري للمشاريع الجديدة قبل اقرارها واصداراجازة الفرصة الاستثمارية وبما يتماشى مع التصميم الاساسي للمدن التي تحصل فيهاالفرص الاستثمارية .

المادة-20  -:

تقومدائرة الاستثمار والتمويل الذاتي بتسليم العقار أو الارض المراد استثمارها من قبلال مستثمر خلال مدة أقصاها (30)ثلاثون يوما"من تأريح منح الفرصة الاستثماريةوفق محضر استلام أصولي على أن تقوم الدائرة بأصدار أمر مباشرة بذلك.

المادة-  21 -:

تتولىوزارة الشباب والرياضة / دائرة الاستثمار والتمويل الذاتي بالتنسيق مع وزارةالمالية لتخصيص مبلغ الموازنة العامة سنويا"لمنح قروض ميسرة وتسهيلات ماليةبواسطة المصارف الحكومية لمستثمرين العراقين الحاصلين على أجازات الاستثمار بموجب قانون الاستثمار.

المادة-   22-:

يلتزم المستثمر العراقي الحاصل على القروض والتسهيلات المالية أن يستخدم العمال العراقيين العاطلين عن العمل بشكل يتناسب طرديا" مع حجم تلك الالقروض والتسهيلات .

المادة-  23 -:

لدائرةالاستثمار والتمويل الذاتي موازنة سنوية مستقلة تكون مواردها أبتدءا"من ميزانية وزارة الشباب والرياضة والتي تخصص لها من الموازنة العامة للدولة (وتمويل مركزي) لمدة ثلاث سنوات أعتبارا"من 1/1/2014وهذه المدة قابلة للزيادةوالنقصان معتمدا" على أصدار نظامها الداخلي وكذلك الحصول على الفرص وما بعدهاتكون موارد ميزانية دائرة الاستثمار والتمويل الذاتي من الايرادات التي تحصلعليها.

- المادة - 24  -:  -

خلال مدة اال(3) ثلاث سنوات فترة التمويل المركزي تعاد الإيرادات التي تحصل عليها دائرة الإستثمار والتمويل الذاتي الى وزارة المالية على أن يتم تحديد نسبةمن تلك الإيرادات كأرباح لدائرة الإستثمار والتمويل الذاتي ومجلس إدارتها والجهات الساندة لها وحسب النسب المحددة في قانون الشركات رقم(22)ووفق معايير يحددها مجلس إدارة الدائرة على ضوء حجم المشاركة والعمل والمسؤولية .

المادة - 25  -:-

بعدال(3)ثلاث سنوات تكون مبالغ الميزانية التخطيطية السنوية لدائرة الإستثمار والتمويل الذاتي و من أرباحها ومستلزمات عملها من صيانة الأبنية ومافيها من الأبنية كمقرات ومواقع لها من الإيرادات التي تحصل عليها حسب المادة(10)الفقرة الثالثة من قانون الوزارة وما زاد عن ذلك يعاد الى ميزانية الوزارةالسنوية للإستفادة منه في أنشطتها الشبابية والرياضية ضمن الموازنة الجارية أوالموازنة الإسثمارية لتنفيذ المشاريع التي تختارها الوزارة لديمومة عملها وحسبقرار هيئة الرأي للوزارة على أن يتم إستقطاع مبالغ تلك الإيرادات   سواء كانت المخصصة منها لدائرة الإستثمار والتمويل الذاتي أو أنشطة الوزارة من تخصيصات ميزانية الوزارة السنوية المقرة ضمن الميزانيةالعامة .

المادة - 26  -:

في حالة كون الإيرادات السنوية أقل من المصروفات الفعلية لدائرة الإستثمار والتمويل الذاتي بعد ال(3)ثلاث سنوات تقوم وزارة المالية بمنح دائرة الإستثمار والتمويل الذاتي منحةمالية بمقدار الفرق بين المصروف والإيراد لسد العجز الحاصل على أن يتم إعادته الىوزارة المالية في السنوات التي تتحقق فيها زيادة في الإيرادات على المصروفات وبالنسب التي لاتؤثر على عمل الدائرة وأنشطتها وبموجب قرار من مجلس إدارة دائرةالإستثمار والتمويل الذاتي.

الفصل الثامن :. ألية الحصول على الايرادات .

المادة-27- بيع اوأيجار عقارات واراضي وزارة الشباب والرياضة لآغراض ألأستثماراستناداَللفقرة ( أ ) من البندين (ثانياً ) و(رابعاً ) من المادة (10) والمادة(30) من قانون ألآستثمار رقم (13) لسنة 2006 (المعدل بنظام رقم (1) لسنة 2011 حيثيتم العمل بموجبة في النظام الداخلي لدائرة الاستثمار والتمويل الذاتي لوزارةالشباب والرياضة مع اجراء التعديلات  عليهابما يحقق اهداف الوزارة وديمومتها ومايلي المادة - 12-  تسري أحكام هذا النظام عن المستثمر العراقي والاجنبي الحاصل على اجازة الاستثماروفقاً لاحكام قانون الاستثمار رقم (13) لسنة2006 المعدل .

المادة28- يهدف هذا النظام الى مايلي :.

اولاً –تشجيع الاستثمار في المشاريع الاستثمارية بشكل عام ومشاريع الاسكان لاغراض الشباب والرياضيين وموظفي وزارة الشباب والرياضة والمنشأت الملحقة بها من الترفيه والتبضع بما يخدم أهداف الوزارة

ثانياً– تقليل الكلفة على الشاب والموظف العراقي لتمكينة من تملك العقار والمساهمة في حل ازمة السكن .

ثالثاً– تمكين المستثمرين من تنفيذ المشاريع الاستثمارية في العراق وخاصة بناء الوحدات السكنية للشباب والرياضيين وموظفي الوزارة لتغطية متطلبات فئاتهم في ضوءامكانياتهم المادية .

رابعاً– تنظم اسس تحديد بدلات بيع وتقدير قيمة أيجار عقارات والاراضي وزارة الشبابوالرياضة (العائدة والمخصصة ) للمستثمرين و/ او تحديد عائدات الوزارة من المشاريعالاستثمارية المقامة عليها .

المادة-29- تقدر قيمة الاراضي والعقارات العائدة الو المخصصة لوزارة الشباب والرياضةلاغراض المشاريع الاستثمارية او ايجارها للاندية الشاغلة لها او الجهات ذاتالعلاقة بالوزارة مثل الاتحادات واللجنة الاولمبية وغيرها ماعدا مشاريع الاسكان منقبل لجان تشكل على الوجه الاتي :.

أ –المشاريع  الاستثمارية التي تزيد تخصيصهاعن (250) مليون دولارامريكي تشكل لجنة من قبل وزارة الشباب والرياضة وبأمر وزاري وعلى النحو التالي :.

وزيرالشباب والرياضة – رئيساً

مديرعامدائرة الاستثمار والتمويل الذاتي – عضو .

مديرعام الهيئة العامة للضرائب – وزارة المالية -عضو

مديرعام تسجيل العقاري – وزارة المالية –عضو

مديرعام دائرة الشؤون القانونية والادارية في وزارة الشباب والرياضة – عضو

ب –المشاريع الاستثمارية التي تقل قيمتها من (250)مليون دولار امريكي يتم تشكيل لجنةمن قيل وزارة الشباب والرياضة وبأمر وزاري وعلى النحو التالي

مديرعام دائرة الاستثمار والتمويل الذاتي في وزارة الشباب والرياضة – رئيساً

ممثل عنالهيئة العامة للضرائب في المحافظة الذي يحصل فيها الاستثمار – عضو

ممثل عندائرة التسجيل العقاري في المحافظة – عضو

مديرشباب ورياضة في المحافظة – عضو

المادة-30 – اولاً – لوزارة الشباب والرياضة دائرة الاستثمار والتمويل الذاتي ومن خلال مجلس ادارتها وتصديق الوزير تمليك الاراضي ( العائدة للوزارة والمخصصة لها ) الى المستثمر مجاناً لاغراض أسكان الشباب والرياضيين وموظفي الوزارة ) ولايحتسب سعرالارض ضمن قيمة الوحدة السكنية المباعة للشاب او الرياضي او موظف الوزارة .

ثانياً– تتولى اللجان وفق المادة – 29- أعلاه تحديد اقيام الاراضي لاغراض استثمار عداالاسكان ولها الاستعانة بالخبراء المختصين لهذا الغرض

المادة-16- اولاً توضع اشارة عدم التصرف على سند الملكية الى حين تنفيذ المستثمرالتزاماته وبتأييد من دائرة الاستثمار والتمويل الذاتي في وزارة الشباب والرياضةمن خلال مجلس ادارتها .

ثانياً:يلتزم المستثمر العراقي والاجنبي بالقرض الذي ملكت او أستأجرت من اجله الارض اوالعقار وبعدم المضاربة بهما .

ثالثا –في حالة اخفاق المستثمر العراقي او الاجنبي الذي تملك او استأجر ارضاً او عقاراًبموجب هذا القانون في تنفيذ التزامتة ضمن المدة المحددة في الاتفاق المبرم معدائرة الاستثمار والتمويل الذاتي في وزارة الشباب والرياضة – المانحة للاجازة منخلال مجلس ادارتها – تتولى دائرة التسجيل العقاري وبناءً على طلب من دائرةالاستثمار والتمويل الذاتي المذكورة – الغاء التسجيل – واعادة الارض او العقار الى مالكها الاصلي (وزارة الشباب والرياضة )

رابعاًيلتزم المستثمر العراقي او الاجنبي بتشيد الوحدات السكينية خلال الفترة المحددة في الاتفاق ويبعها الى الشباب والرياضيين وموظفي الوزارة وفقاً لتعليمات تصدر لهذاالغرض تحدد من مجلس ادارة دائرة الاستثمار والتمويل الذاتي وتصديق وزير الشباب والرياضة



زورونا على فيس بوك

قانون منح الابطال

دليل المواقع

آخر التحديثات

الساعة

Baghdad

الطقس


حقوق النشر محفوظة Copyright © 2009, moys.gov.iq, All rights reserved.